الشيخ الروحاني الحكيم نبيل 00212645300173
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الشيخ الروحاني الحكيم نبيل 00212645300173
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 1. تعليلات حرفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 355
تاريخ التسجيل : 02/03/2012

1.	تعليلات حرفية  Empty
مُساهمةموضوع: 1. تعليلات حرفية    1.	تعليلات حرفية  Icon_minitime1الأحد مارس 04, 2012 7:02 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اضع لكم بعض التعليلات الحرفية للاستفادة



اعلمو حفظكم الله انه يجب على كل من أراد متابعه و معرفه هذا العلم ان يحفظ الأبجدي حرفا ورقما
وهي أول خطوه يجب معرفتها والأبجدي هو كل حرف مقابله رقم فهذه أول خطوه يجب
معرفتها لكي يستطيع ان يكمل معرفه باقي أصول هذا العلم واليكم جدول تشكيل الأبجدي
وهو أول خطوة وأول درجة في هذا العلم يجب حفظها

وهذا جدول تشكيل الأبجدي ويجب ان يعرف إخواني انه يوجد اختلاف بين تشكيل الأبجدي
مثلا في المغرب العربي يختلف عن تشكيل الأبجدي في الجزيرة العربية والاختلاف في حرفين
اوثلاثه واليكم جدول تشكيل الابجدي الذي يعمل به الكثير كالاتي:
أ=1 ، ب=2 ، ج=3 ، د=4 ،
هاء=5 ، و=6 ،ز=7 ، ح=8 ،
ط=9 ، ي=10 ، ك=20 ، ل=30 ،
م=40 ، ن=50 ، س=60 ، ع=70 ،
ف=80 ، ص=90 ، =100 ، ر=200 ،ش=300،
ت=400 ، ث=500 ، خ=600 ، ذ=700 ،
ض=800 ، ظ=900 ، غ=1000

وأهل هذا العلم لهم طريقه سهله في الحفظ حسب التشكيل الآتي :
أبجد = هوز = حطي ( فهذه الإعداد احرفها من واحد الى رقم عشرة )
=كلمن =سعف =صق ( من رقم عشرين الى رقم مائه)
ر =شتث =خذ =ضظغ ( من رقم مائتين الى رقم الف )
واليك تقسيم الحروف أحاد عشرات الخ00
حرف الألف رقم واحد حتى حرف أليا رقم عشرة
وبعد رقم العشرة حرف أليا
يأتي مباشرة رقم العشرين حرف الكاف
ثم رقم ثلاثين حرف الآم ثم رقم أربعين حرف الميم ثم رقم خمسين حرف النون
ثم رقم ستين حرف السين ثم رقم السبعين حرف العين ثم رقم الثمانين حرف الفاء ثم رقم تسعين
حرف الصاد ثم رقم المائة حرف القاف
ثم رقم المائتين حرف الراء ثم رقم ثلاثمائة حرف الشين ثم رقم اربعمائه حرف التاء ثم رقم خمسمائة
رقم الثاء ثم رقم الستمائة حرف الخاء ثم رقم السبعمائة حرف الذال ثم رقم الثمانمائة حرف الضا
ثم رقم التسعمائة حرف الظاء ثم رقم الإلف حرف الغين
انتهى تشكيل الابجدي

ثم ناتي لتعريف طبائع الحروف
طبائع الحروف ،
ا
ان اغلب اهل هذا العلم يقسم الحروف الابحدي وعددها ثمانيه وعشرين حرف الى اربع طبائع كل
طبيعة تحمل سبعة أحرف كالأتي
الطبائع الأربعة: وهي ناري وهوائي وترابي ومائي
وما نوليه دون غيره منها وهو مكمل لعرضنا هذا ومن ابحديات هذا العلم فهذه قواعد المبتدى فيه
وهو شامل للكثير من العلوم
وعلى هذا النحو قسم العلماء الحروف الى طبائع اربع ويوجد فيها قوة كل حرف ويطلقون عليها
الامهات الاوائل لجميع الطبائع
واليكم تقسيم الطبائع الاربع للحروف وهي
الحروف النارية و هي : أ - هاء - ط - م - ف - ش – ذ
و مجموعة الحروف الهوائية و هي : ج - ز - ك - س - ق - ث - ظ
مجموعة الحروف الترابية وهي : ب - و - ي - ن - ص - ت - ض
و مجموعة الحروف المائية هي : د - ح - ل - ع - ر - خ – غ

ثم نأتي الى قوة الحروف
والحروف لها قوة شكلية في عالم الجسمانيات الثالث وهو الفردي يجمع الباطن ، فقوته النفسانية
على مبداء تكوينه فيتكون قبل النطق به صورة في النفس ، وبعد النطق به صورة الحروف وقوة
في النطق انتهى ؟

ثم بعد معرفه طبائع الاربع الأمهات الاوئل يتفرع منها الطبيعات المنسوبة للمتولدات في الحروف
ونكتفي لهذا الحد في الطبائع فقد وصلنا حدود يجب الوقوف دونها
فمن تبصر وواظب واجتهد وجد يجد في طريقها مسالك إسرار العلوم والمعارف ، وانوار الحكم
واللطائف.
ان هذا العلم يشمل عده علوم وقد يختلط عند البعض في هذا ويضن ثم يبهت ثم يتوهم من غير علم

ثم ناتي الى ابعاد الحروف وهي بعد اكبر وبعد اصغر مثال :
بعد الالف واحد وبعد الجيم ثلاثه أي موقعها ثالث حرف بعد الألف وهكذا ويحسب البعد الكبير بعد
حرف الياء رقم عشرة الكاف بعشرين ،
ويحسب الكاف في البعد الصغير بإحدى عشر ، والام اثنى عشر وهكذا
واليكم الابعاد الكبرى والصغري للحروف

ثم ننتقل الى خواص الحروف الزوجي والفردي وهي :
فخاصية الإلف / هو أصل العدد ومن شاءه وهو يعد العدد كله الأزواج والافراد جميعا
ومن خاصية الاثنين / اول العدد مطلقا وهو يعد نصف العدد الازواج
ومن خاصية الثلاثة / أنها اول عدد الافراد وهي تمد ثلث الاعداد تاره الافراد وتارة الازواج
ومن خاصية الاربعه / أنها اول عدد بجذور أي تربيع
ومن خاصية الخمسة / أنها اول عدد دائر ويقال كرى
ومن خاصية الستة / أنها اول عدد تام
ومن خاصية السبعة / أنها اول عدد كامل
ومن خاصية الثمانية / اول عدد مكعب
ومن خاصية التسعة / أنها اول عدد فرد بجذور ، وانها اخر مرتبة الآحاد
ومن خاصية العشرة / أنها اول مرتبه العشرات
ومن خاصية الإحدى عشر/ أنها اول عدد اصم
ومن خاصية الاثنى عشر / أنها اول عدد زائد – وبالجملة ان من خاصية كل عدد انه نصف حاشيته مجموعتين وإذا جمعت حاشيته تكون مثله مرتين
ومثال ذلك : خمسة احدى حاشيتها اربعه وأخرى والأخرى سته ومجموعها عشرة
والخمسة نصفها وعلى هذا القياس يوجد سائر الإعداد إذا اعتبر وهذه صورتها
4321_ 5_ 9876
واما الواحد ليس له الا حاشية واحده وهي الاثنان ، والواحد نصفها وهي مثله مرتين
اما قولنا ان الواحد اصل العد ومنشأة فهو ان الواحد اذ رفعته من الوجود ارتفع العدد
بارتفاعه أي محي العدد من الوجود واذ رفعت العدد من اولوجود لم يرتفع الواحد
واما قولنا الاثنين اول العدد مطلقا فهو ان العدد مضاعفه الآحاد واول المضاعفة اثنان
وأم قولنا الثلاث اول الافراد فهي كذلك لان الاثنين اول العدد وهو الزوج ، ويليه الثلاثة
وهي فرد ( وأما الواحد فهو أساس الفرد والزوج)
واما قولنا قي الثلاثة أنها تعد ثلث لعدد تاره لافراد ، وتاره الأزواج فلأنها تتخطى العددين
وتعد الثالث منهما ، وذلك الثالث يكون تارة زوجا وتاره فرداً (مثال ) سته ، وتسعة ، واثنى عشر وخمسة عشر وهكذا الخ فاحداهما فردا والثاني زوجا وهكذا
اما قولنا الأربعة أول عدد مجذور فلأنها من ضرب الاثنين في نفسه وكل عدد إذا ضرب في
نفسه يصير جذراً والمجتمع من ذلك بجذورا
واما ماقيل من ان الخمسة اول عدد دائر فمعناه انها إذا ضربت في نفسها رجعت الى ذاتها ،
واذا ضرب العدد الخارج منها في نفسه يردع الى ذاته ايضا وهكذا دائما ، 5 في 5 تساوي
25 وإذا ضربت 25 في 25 تساوي 625 واذا ضربت 625 في 625 تساوي 390625
واذا ضربت هذا العدد في نفسه هكذا انظر ا كيف حفظت الخمسه نفسها وما يتولد منها
الخ...................













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elhakimnabil.arabepro.com
 
1. تعليلات حرفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشيخ الروحاني الحكيم نبيل 00212645300173 :: ساحة العلم الروحانى 00212645300173-
انتقل الى: